علاج ادمان عقار الترامادول

علاج ادمان عقار الترامادول

ادمان عقار الترامادول وعلاجه

إدمان الترامادول في مصر وفي كثير من الدول العربية أصبح الآن يمثل مشكلة كبيرة جدًّا وسط الكثير من الناس للأسف، فبالرغم من أن الترامادول يُعتبر عقار أو دواء طبي، وله فوائد لبعض المرضى، حيث أنه يُستخدم لعلاج الآلام الشديدة والحادة والمزمنة ولكن بجرعات محددة بحسب ما يصف الطبيب، إلا أنه قد تم إساءة استخدامه ودخل فيما يمكن أن نسميه السوق السوداء أو السوق الظلامية لتناول أو تعاطي المخدرات ، ووقع الكثيرون في فخ تعاطي أو ادمان الترامادول اعتقاداً منهم أنه يعالج سرعة القذف أو يُحسن الأداء الجنسي بخلطه مع الفياجرا ، ووقع في فخه كثيرون آخرون اعتقاداً منهم أنه يساعد على تحمل المجهود الشاق وساعات العمل الطويلة. وما زال البعض يتسائل هل الترامادول ادمان أو هل هو نوع من أنواع المخدرات .. والحقيقة أن عقار الترامادول يُعتبر من مشتقات المورفين ومن عائلة الهيروين أي أنه من المخدرات الشديدة الخطورة ويُعتبر مدمر للجهاز العصبي، ويوجد العديد من الأشكال والأسماء التجارية لعقار الترامادول مثل التامول و الأمادول و الترامال و التراماكس و الكونترامال و الألترادول والتراموندين .. وفي المملكة العربية السعودية تم تصنيف الترامادول على أنه مادة مخدرة وليس دواء .. ومن ثم يتم تطبيق عقوبة الإعدام على من يقومون بتهريبه إلى الأراضي السعودية ، كما يتم تطبيق عقوبة السجن لمدة قد تصل إلى عشرون عاماً على من يثبت عليه ادمان الترامادول.

 

 

الترامادول والجنس

بكل أسف ما يُشاع عن علاقة عقار الترامادول بالجنس وسرعة القذف والانتصاب ليس صحيحاً، فتحسينه للأداء الجنسي – كما يقولون – لم يثبت أبدًا، ولكن الحقيقة هي العكس تماماً ... وما يتناقله الشباب بين بعضهم البعض من أن الترامادول يساعد على علاج مشاكل سرعة القذف وبالتالي إطالة العملية الجنسية أو الجماع يمكن أن يحدث بسبب أن الترامادول يؤثر على إعادة نقل مادة السيروتونين إلى الموصلات العصبية مما يؤدي إلى البطئ في ردة فعل الأعصاب وبالتالي إلى إطالة مدة الجماع قبل القذف .. ومن ثم فإن تأخر القذف يُعتبر أحد أعراض الترامادول الجانبية وليست ميزة علاجية له. كما أن تعاطي أو ادمان الترامادول وتناول الرجل له لفترات طويلة يؤدي إلى عدم القدرة على الانتصاب وبدون أي مؤشر سابق .. وبالتالي تكون النهاية الحتمية لمدمن الترامادول فيما يتعلق بالجنس هو فشل العملية الجنسية أو الجماع مع الزوجة تماماً. 

 

اعراض ادمان أو علامات مدمن الترامادول أو التامول

هناك عدة أعراض يمكن ملاحظتها على متعاطي أو مدمن الترامادول ومشتقاته مثل التامول .. وتلك الأعراض هي الأرق والعصبية وقلة النوم والتوتر وفقدان الشهية ونقص الوزن وزيادة معدل التدخين للسجائر والسهر لفترات طويلة وضيق في حدقة العين .. ومع تعاطي الترامادول واستخدامه لفترات طويلة يُصاب المدمن أو المتعاطي بنوبات من الصرع والتشنج ويمكن أن يؤدي أيضاً للإصابة بالفشل الكلوي والكبدي.

 

اضرار ادمان الترامادول

الترامادول عقار خطير جداً له العديد من الأضرار والآثار السلبية مثل الدوخة والصداع والنعاس والإمساك والغثيان والارتباك والهلوسة والرعشة والهرش والطفح الجلدي وعسر الهضم والانتفاخ والزغللة في الرؤية، وفي حالات نادرة قد يسبب صعوبة في التنفس وخللاً بالكبد ونوبات من الصرع والتشنجات  ووجود قابلية ودافعية لدى المدمن للانتحار، بالإضافة إلى أضرار واثار أخرى تتمثل في ضيق حدقة العين والقيء وبرودة الجلد وانخماص القلب.
والإفراط في تعاطي الترامادول يؤدي إلى التعود عليه وبالتالي يصبح أقل تأثيراً، ومن ثم يحتاج المدمن على الترامادول إلى زيادة الجرعة بشكل مستمر للحصول على التأثير المطلوب مما يسبب التثبيط للجهاز العصبي والجهاز التنفسي وتوقف القلب والموت ... فهل آن الأوان – إن كنت مدمناً على الترامادول أو تعرف مدمن ترامادول – أن تنقذ نفساً من الضياع؟؟ هل آن أوان علاج الادمان من الترامادول ..؟؟!! 
 

 

علاج الادمان من الترامادول
 

العلاج من ادمان الترامادول في مصر

علاج إدمان الترامادول أو التامول يجب أن يتم تدريجياً ، ولا يمكن أن يتم العلاج بدون طبيب ، بل يجب أن يكون العلاج تحت إشراف طبي مباشر في أحد مراكز علاج ادمان الترامادول لأن أعراض انسحابه خطيرة جداً وقد تفضي إلى الموت، حيث أن كيفية أو طريقة التخلص من ادمان الترامادول تبدأ – كما في جميع أنواع المخدرات – بأن يتم علاج أعراض الانسحاب من المخدر ، ولكن ما هي اعراض الانسحاب من ادمان الترامادول أو اعراض خروج الترامادول من الجسم ؟
تتمثل أعراض انسحاب أو سحب الترامادول من الجسم في الصداع الشديد وعدم النوم وآلام شديدة بالظهر ورعشة ولعثمة باللسان ورعشة بالأطراف مع فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام ... وقد ينتاب البعض نوبات صرع وتشنجات وهلاوس سمعية وبصرية وعدم قدرة على التركيز والانتباه ...
ومن هنا فإنه لكي يتم علاج أعراض الانسحاب من ادمان الترامادول فلابد أن يكون ذلك في مركز علاج إدمان ذو خبرة وليس في المنزل أو البيت أو بدون طبيب حتى يكون المريض محاطاً بأشخاص مؤهلين وذوي خبرة يقدمون له الرعاية والعناية المناسبة.
وتتراوح المدة الزمنية المستغرقة في علاج اعراض الانسحاب من ادمان الترامادول من 4 أيام إلى 15 يوم حسب الجرعة التي كان يتعاطاها المدمن في السابق ومدة التعاطي.
وبعد أن تنتهي تلك المرحلة ولكي يتم التخلص من ادمان الترامادول نهائياً، فلابد أن يتم إلحاق المتعالج ببرنامج تأهيلى قوى وفقا لتشخيص حالته واحتياجاتها العلاجية والبرامج العلاجية المناسبة لها.

وهنا في مركز دار الشفاء نمد يد العون إلى كل مدمن ترامادول في مصر أو خارجها يريد التعافي من ادمان الترامادول حيث نقدم له برنامج علاجي متميز وراقي جداً يساعده على رؤية الحياة من منظور جديد بحيث نستطيع معاً التخلص من ادمان الترامادول نهائياً.
 

 

دار الشفاء للصحة النفسية وإعادة التأهيل هى مؤسسة علاجية واعدة لها أكثر من 15 سنة خبرة في مجالي علاج الادمان والصحة النفسية وتحمل المؤسسة بارقة أمل حقيقية لكل إنسان يعانى من الادمان.
0020 100 400 57 11 viber, whatsapp
0020 1000 30 44 28
0020 10 20 50 3384
00966 59 000 44 61
التجمع الخامس، القاهرة الجديدة
جميع الحقوق محفوظة لـ دار الشفاء 2017 ©