علاج ادمان مخدر الهيدرو في خمس خطوات

مخدر الهيدرو يشبه في شكله مخدر البانجو ولكنه يختلف عنه في لون أوراقه الفاتح وأيضاً سرعة تأثيره ووصوله إلى المخ بسبب المواد الكيميائية المضافة له.
ولقد حل هذا المخدر كبديل لمخدر البانجو في البلاد التي ينتشر بها مخدر البانجو الشهير.
ويجب أن يتم علاج ادمان الهيدرو عبر خطوات ومراحل محددة للعلاج من أجل إنقاذ المدمن من مصير الموت المحقق إذا استمر على إدمان هذا المخدر.
وسوف نتعرف هنا على مخدر الهيدرو وأهم مراحل وخطوات العلاج الجسدي والنفسي للإدمان عليه.

مخدر الهيدرو المدمر للعقل والجسم

يصفه العديد من الأطباء كمادة معالجة للعديد من الأمراض التي ينتج عنها آلام قوية ومتوسطة وقصيرة المدى، مثل آلام ووجع الأسنان، وبعد العمليات الجراحية.

ولكن كحال الكثير من المواد المخدرة ذات الاستخدام الطبي أخذها تجار المخدرات ورشوها على أعشاب وخلطوها بمخدرات اخرى من اجل التجارة والربح الحرام الذي يدمر الشباب. هذا في المجال الطبي، فماذا عن أصل مخدر الهيدرو؟

تحدث معنا عبر واتساب
للتواصل معنا من أجل استشارة مجانية اضغط على الرابط التالي:
 

أصل الهيدرو

يعتبر مخدر الهيدرو من عائلة الأفيون ونبات القنّب الهندي، والذي يتم زراعته في العديد من مناطق قارات العالم.

ويتم استخدام هذه المادة المخدرة في تصنيع العديد من العقاقير الطبية خاصة المسكنات منها.

والتي تساعد على تجاوز وتخدير الألم القوي الناتج عن العمليات وعن الأمراض المختلفة التي تصيب الإنسان.

ويعتبر مخدر الهيدرو من المخدرات التي لها تأثير قوي ببروتينات الدماغ البشري، وكذلك مُستتقبلات المخ المعروفة بمُستقبلات الأفيون في المخ.

لذلك يتم خلط هذا المُخدر بالعديد من المواد المسكنة التي تؤثر في مستقبلات الأعصاب في المخ والحبل الشوكي مثل مواد الهيدروكودون والأسيتامينوفين والتي تستعمل في تسكين الآلام المتفرقة في الجسم.

مكونات مخدر الهيدرو

يتكون مخدر الهيدرو من مادة أفيونية شبه صناعية، حيث يعتبر من عائلة المسكنات وكذلك المخدرات الاصطناعية الفتاكة والخطيرة التي لاقت رواجاً كبيراً في السنوات الأخيرة، ومن أبرز مكونات الهيدرو الهيدروكودون والأسيتامينوفين ومكونات أخرى كيميائية.

ظاهرة ادمان مخدر الهيدرو في السنوات الأخيرة

لكي نتحدث عن علاج ادمان الهيدرو يجب أن نلقي نظرة سريعة حول ظهور هذه الظاهرة التي جعلت الشباب العربي في خطر كبير للغاية، وهي ظاهرة ادمان مخدر الهيدرو.

وهذه الظاهرة انتشرت في العديد من البلدان والمجتمعات العربية المشهورة بشيوع مخدر البانجو فيها.

واقبل عليه قطاع كبير من الشباب المدمنين بسبب انخفاض سعره في سوق المخدرات ورواجه.

ففي إحصائية طبية شهيرة حول ادمان مخدر الهيدرو أكدت أنه في العام 2014م فقط تم وصف الهيدرو في العديد من الأدوية المُسكنة التي أعطيت للمريض.

وقد أكدت الإحصائية أنها وصلت إلى 120 مليون وصفة في تلك السنة حول العالم.

كما أكدت إحصائيات عن المخدرات أجريت في الولايات المتحدة وحدها أن مخدر الهيدرو تسلل عبر الأدوية المُسكنة بسبب تناول حوالي 12 مليون أمريكي أدوية بها المادة الفعّالة للهيدرو، وذلك لتسكين الآلام الناتجة عن الأمراض المختلفة.

هذا إلى جانب إحصائية أخرى أمريكية في العام 2015م، تؤكد أنه العام الذي شهد ظهور مخدر الهيدر في البلدان العربية خاصة مصر وفلسطين والسعودية وبعض بلدان الخليج العربي.

وتم إدراجه من الأدوية المُسكنة التي يدمنها أكثر من 2 مليون مُدمن.

عوامل انتشار الهيدرو

من أهم عوامل انتشار ادمان مخدر الهيدرو في البلدان العربية:

  1. أنه شبيه بالماريجوانا والبانجو
  2. كذلك رخص سعر الهيدرو ضمن المخدرات الأخرى، حيث يعتبر أرخص ثمناً مقارنةً بالحشيش والماريجوانا.

أشكال تعاطي مخدر الهيدرو

أما عن أشكال ادمان الهيدرو فإن المدمنون يقومون بإدمانه من خلال العديد من الأشكال والصور:

ولا شك ان جميعها طرق في غاية الخطورة وتتلف الدماغ والاعصاب وتؤدي الى الوفاة في كثير من الاحيان.

علاج ادمان الهيدرو وطرق تعاطيه
 

تأثير مخدر الهيدرو

انتشرت اعراض ادمان الهيدرو بسبب انتشار مخدر الهيدرو وخطره الشديد الذي يضر بالجسم والنفس، والذي يظهر جلياً في مراحل إدمانه.

وقبل أن نتعرف على أهم أعراض تعاطي الهيدرو فإننا يجب أن نلقي نظرة سريعاً على كيفية حدوث ادمان مخدر الهيدرو في المخ والجسم.

واكد الأطباء أن تأثير مخدر الهيدرو سريع للغاية خاصة على المخ والجسم، وذلك بسبب أن الهيدرو من المخدرات الفعالة والتي يمكن إدمانها سريعاً بسبب التناول الخاطئ والسيء لأدوية تحتوي على مادة الهيدرو.

وبالتالي يتحول التأثير الطبيعي العلاجي لهذه المادة للتأثير غير الطبيعي أو الإدماني على المخ والجسم، فكيف يحدث ذلك؟

يتم ادمان مخدر الهيدرو من خلال تناول جرعات غير طبيعية من الأقراص المُسكنة التي تحتوي على مادة الهيدرو.

وبالتالي تظهر العديد من الأعراض غير الطبيعية على المخ مثل النشوة والسعادة والتخدير والتنميل للآلام مما يشعر المريض بالراحة والسعادة التي يريد الحصول عليها في كل مرة يتناول هذه المادة الفعالة.

والتي تستمر تأثيرها في الجسم ما بين 4 إلى 6 ساعات متواصلة.

وقد تصل لبعض الحالات إلى 12 ساعة كاملة في بعض الأنواع المُسكنة القوية.

وبالتالي تزداد الجرعة مع الوقت، ويدخل المريض الذي يتناول أقراص مُسكنة بها المادة الفعالة لمخدر الهيدرو دائرة الإدمان ولا يخرج منها إلا من خلال مراحل علاج ادمان الهيدرو والتي نتعرف عليها بعد قليل بالتفصيل.

اضرار مخدر الهيدرو

إذا أردنا التحدث عن الأضرار الظاهرة التي تظهر على الجسم والجانب النفسي بسبب ادمان مخدر الهيدرو، والتي تستدعي علاج ادمان الهيدرو فهي:

كما توجد العديد من الأضرار الخطيرة على الجسم بشكل مباشر، وهي التي تؤدي إلى ضرورة علاج ادمان الهيدرو والتخلص منه.

وهذه الأضرار تتنوع ما بين الأعراض الخطيرة العضوية على الجسم، أو على النمط السلوكي والنفسي للإنسان المدمن على هذا المخدر، ومن هذه الأضرار الخطيرة:

هذه الأخطار تعني الخضوع لعلاج ادمان الهيدرو سواء لإصلاح الجانب العضوي أو السلوكي والنفسي، وذلك للتخلص من الأخطار المختلفة التي تعرفنا على جانباً منها في السطور السابقة.

تحدث معنا عبر واتس آب
 

عوامل نجاح علاج ادمان الهيدرو ومدة العلاج

هذه الأخطار التي تعرفنا عليها في السابق تستدعي ضرورة علاج ادمان مخدر الهيدرو وبالتالي القضاء على كافة الأخطار التي تحدق بالشخص المُدمن.

وقبل أن نتعرف على مراحل العلاج في مستشفى علاج الادمان فإن هناك العديد من العوامل التي تساعد على نجاح عملية علاج ادمان الهيدرو وتلك العوامل تتمحور فيما يلي:

مدة علاج الادمان من الهيدرو

تتراوح مدة علاج الادمان على الهيدرو ما بين أسبوع إلى 15 يوماً للعلاج العضوي خاصة المرحلة الأولى ( سحب السموم ) أو المرحلة الثانية من العلاج ( علاج اعراض انسحاب مخدر الهيدرو من الجسم ).

أما مدة العلاج النفسي والسلوكي والمعرفي، فهي تستغرق ما بين 3 إلى 6 أشهر كاملة من العلاج على اقصى التقديرات، كما تختلف هذه المدة حسب الحالة الإدمانية ومدى استجابة المُدمن لهذه المراحل العلاجية.

مراحل وخطوات علاج ادمان الهيدرو

قبل خوض تجربة العلاج في مصحة علاج الادمان التي تساعد على إنقاذ المدمن من خطر وهلاك الإدمان على هذا المُخدر القاتل يجب أن يكون قراره نابع تماماً من نفسه، ومقتنع تماماً بضرورة العلاج.

وبالتالي يكون لديه الإرادة القوية التي تساعده في خوض هذه التجربة الغير سهلة على الإطلاق في بعض خطواتها.

أما مراحل العلاج من خلال المنهجية العلاجية التي وضعتها المستشفى العلاجي فهي كالتالي:

المرحلة الأولى | مرحلة سحب السموم

في هذه المرحلة الأولى من علاج ادمان الهيدرو هي مرحلة سحب السموم من الجسم، حيث ينتج عن ادمان الهيدرو سموم عديدة ممتدة المفعول في أعضاء الجسم.

وهو ما يتأكد من خلال الفحوصات وتحاليل الدم الدقيقة التي يتعرف من خلالها الأطباء مداها وخطرها على الجسم.

وبالتالي يضع الأطباء منهج لسحب السموم من الجسم من خلال بروتوكول علاجي عاجل آمن يساعد على تقليل السموم، وتهيئة الجسم لوقف الجرعات الإدمانية.

وبالتالي القيام بالمرحلة الفعلية من العلاج وهي مرحلة اعراض انسحاب مخدر الهيدرو والتي نتعرف عليها بعد قليل.

أما مدة سحب السموم الناتجة عن ادمان مخدر الهيدرو فهي تتم في أسبوع كامل على أقصى التقديرات، وتختلف هذه المدة حسب الحالة الإدمانية التي تختلف من مدمن لمدمن آخر.

المرحلة الثانية | مرحلة علاج اعراض انسحاب مخدر الهيدرو

بسبب توقف الجرعات الإدمانية لمخدر الهيدرو الداخلة في جسم المُدمن يتعرض الجسم إلى اعراض انسحاب شديدة أو متوسطة تختلف بسبب الحالة الإدمانية، وهذه الأعراض هي:

هذه الأعراض بسبب سحب السموم، وبسبب توقف الهيدرو من الجسم، وبالتالي يضع الأطباء العديد من الأدوية ضمن البروتوكول العلاجي للمدمن.

وتلك الأدوية تخفف من هذه الأعراض وتقضي عليها في مدة قد تصل ما بين 10 أيام إلى أسبوعين، بعدها يشعر المدمن بالتعافي من هذه الأعراض الخطيرة.

المرحلة الثالثة من علاج ادمان الهيدرو | العلاج النفسي

بسبب السلوكيات المتغيرة الناتجة عن ادمان مخدر الهيدرو فإن هناك مرحلة هامة تبدأ بعد العلاج الجسدي، وهي مرحلة العلاج النفسي للمدمن، والتي تتم من خلال جلسات علاجية فردية وجماعية، ويكون الهدف منها:

علاج الأمراض النفسية الناتجة مثل اضطرابات النوم والقلق والاكتئاب

مساعدة المدمن على تجاوز الآثار النفسية للإدمان

معالجة الحالة النفسية التي دفعت المدمن إلى ادمان مخدر الهيدرو في الأساس

وتتم هذه الجلسات على يد خبراء في الطب النفسي والتأهيل لمرحلة ما بعد الإدمان التي يجب أن تكون متوفرة في بروتوكول علاج ادمان الهيدرو في المصحة العلاجية.

المرحلة الرابعة | علاج الناحية السلوكية والمعرفية

وهي مرحلة علاج الناحية السلوكية للمدمن من خلال التدريب على بعض المناهج المعرفية المختلفة، التي تساعد المدمن على تغيير السلوكيات، وكيفية التعامل مع كافة الضغوط الحياتية دون اللجوء للإدمان.

وتتم هذه العملية العلاجية من خلال العديد من المناهج المعرفية والسلوكية التي تحدد السلوكيات الخاطئة لدى المدمن، وبالتالي التعامل مع هذه السلوكيات والقيام بتغييرها بشكل سليم ومنهجي.

المرحلة الخامسة والأخيرة | التأهيل النفسي للتعافي

تأتي هذه المرحلة في نهاية علاج ادمان الهيدرو في المصحة العلاجية وتستمر لما بعد الخروج، وذلك للتأكد من الوصول للتعافي من ادمان المخدر، وتغيير الحياة اليومية للمدمن.

وذلك من خلال برنامج المتابعة والتأهيل لما بعد التعافي الذي يتم من خلال العيادات الخارجية أو المستشفى كل فترة.

في الختام فقد تعرفنا على كافة الخطوات الهامة للعلاج ومعلومات وتفاصيل عن أخطار هذا المخدر القاتل للإنسان،  ويتبقى أن نقول أن "الوقاية خير من العلاج" فلا تضع نفسك فريسة للإدمان.

أسئلة هامة عن الهيدرو

ما هو مخدر الهيدرو ؟

مخدر الهيدرو، هو الهيدروكودون والذي يعد من عائلة الأفيونات المسكنة، والتي يتم استخدامها في العلاج من بعض الأمراض وتسكين الألم على نطاق واسع في المجال الدوائي والطبي.

كما يتم تداوله تجارياً في عالم ومجال الأدوية أشهرها فيكودين. وهذا يجعل خطر مخدر الهيدرو مضاعفاً، لاستخدامه في علاج بعض الأمراض، وبالتالي تكون هذه هي النافذة والباب لادمان مخدر الهيدرو.

ما الفرق بين مخدر الهيدرو والبانجو ( الماريجوانا )؟

بالرغم من تشابهما إلا أن الفرق بين الهيدرو والبانجو أو الماريجوانا واضح حيث يوجد العديد من الاختلافات بين مخدر الهيدرو والبانجو تتنوع ما بين اختلاف لون الأوراق حيث أن الأول أوراقه لونها أخضر فاتح، واختلاف الرائحة، واختلاف التأثير على المخ لاحتواء الهيدرو على مواد كيمائية إضافية تجعله سريع في وصوله إلى المخ وبالتالي سرعة الادمان عليه ومن تلك المواد الكيمائية الهيوسيامين والأتروبين والهيوسين.

مما يتكون مخدر الهيدرو ؟

تعتبر  الهيدروكودون والأسيتامينوفين من أبرز مكونات الهيدرو بالإضافة إلى مكونات كيميائية أخرى. وهو بذلك يعتبر من عائلة المخدرات الاصطناعية الشديدة الخطورة لتكونه من مواد أفيونية شبه صناعية.

ما هي مدة بقاء الهيدرو في البول والدم؟

يؤكد الأطباء اختلاف مدة بقاء مخدر الهيدرو في الجسم خاصة البول والدم بسبب المدة الإدمانية وعوامل أخرى تتعلق بطريقة الإدمان والجوانب الصحية للجسم وفترة ومدة التعاطي وغيرها من الجوانب.

فمدة بقاء مخدر الهيدرو في الدم تتراوح ما بين 3 إلى 7 أيام منذ آخر جرعة إدمانية من مخدر الهيدرو، بينما مدة بقاء الهيدرو في البول فهي تصل إلى أسبوعين أو 15 يوماً للشخص المدمن، أما غير المدمن تكون أقل من هذه المدة وتحديداً 10 أيام.

مستشفى دار الشفاء التخصصي للطب النفسي وعلاج الادمان هي منتجع صحي راقي تم بناءه على أحدث الطرز المعمارية بما يخدم المنظومة النفسية للمتعالجين. ويعمل بالمستشفى فريق من أمهر الأطباء والمعالجين في مختلف التخصصات لهم من الخبرة ما يربو على 15 عام في مجالي علاج الادمان والصحة النفسية. وتحمل المستشفى بارقة الأمل الحقيقية في علاج كل إنسان يعاني من إدمان المخدرات أو الكحوليات وإعادته لحياته الرائعة من جديد.
0020 100 400 57 11 viber, whatsapp
0020 10 20 50 3384
6 أكتوبر، الجيزة
جميع الحقوق محفوظة لـ دار الشفاء 2021 ©