علاج ادمان حبوب الكبتاجون

علاج ادمان حبوب الكبتاجون

علاج ادمان الكبتاجون

قبل الحديث عن علاج ادمان الكبتاجون نسأل ما هو الكبتاجون أو ما هي حبوب الكبتاجون ؟ وباختصار فإن حبوب الكبتاجون هي تلك الحبوب التي تُعرف بالحبوب المنشطة أو المنشطات لأنها تُسبب النشاط الزائد وكثرة الحركة وعدم الشعور بالتعب والجوع.

وهي أحد مشتقات مادة الامفيتامين ، ومن ثم فإن الاسم العلمي لحبوب الكبتاجون هو الامفيتامينات.

وهناك أنواع وأسماء أخرى شائعة لحبوب الكبتاجون يستخدمها المروجون والمتعاطون مثل الأبيض ، أبو قوسين ، قضوم ، حمص ، حلاوة ، لجج ، لجة ، أبو ملف ، داتسون ، طباشير ، كبتاجون ، كبتي .. وينتشر ادمان حبوب الكبتاجون في السعودية وخاصة الرياض وفي مصر وفي كثير من الدول العربية بين طلاب المدارس والجامعات.

وخصوصاً في أوقات الامتحانات وبين سائقي الشاحنات وسيارات الأجرة وبين الأشخاص الذين يعملون لفترات طويلة بل بين بعض الرياضيين .. 

 

هل الكبتاجون ادمان أم علاج

إن التطرق إلى سبل علاج ادمان حبوب الكبتاجون يتطلب منا الإشارة إلى بعض المعلومات الضرورية عنه.

فالكثيرون يتسائلون هل حبوب الكبتاجون تسبب الادمان أو بصيغة أخرى هل الكبتاجون من المخدرات أم أن له فوائد علاجية ..

وإذا نظرنا إلى حبوب الكبتاجون نظرة طبية بحتة سنجد أن الكبتاجون كان يُستخدم أساساً في علاج قصور الانتباه وفرط الحركة عند الأطفال.

وكان يُستخدم في علاج حالة الخدار وكمضاد للاكتئاب وله فوائد أيضاً مع المرضى الذين يعانون من ظروف القلب والأوعية الدموية.

كما استخدمت الأمفيتامينات في العشرينات كعلاج للعديد من الأمراض مثل الصرع وانفصام الشخصية وإدمان المسكرات والصداع النصفي.

كما انتشر استخدام الأمفيتامينات ومشتقاتها كمخفف للوزن نظراً لتأثيرها الذي يقلل من الشهية ويزيد من حرق الطاقة.

وعندما تم اكتشاف التعود والادمان على الأمفيتامينات ومشتقاتها مثل الكبتاجون بدأت الشركة المصنعة بتخفيض الناتج منه.

وأصبح استخدامه حالياً قاصراً على علاج النشاط الزائد عند الأطفال وبجرعات صغيرة جداً، كما يُستخدم أيضاً في العلاج النفسي وبعض حالات النوم المفاجئ ولعلاج التسمم بالمنومات، وبكل تأكيد يجب أن يكون كل ذلك تحت الإشراف الطبي.

صناعة و مكونات حبوب الكبتاجون

لو بحثنا ودققنا في كيف تصنع وما هي مكونات حبوب الكبتاجون لعرفنا حجم الكارثة التي تحيط بنا الآن ..

حيث أنه لو كانت حبوب الكبتاجون الموجودة حالياً هي تلك التي تستخدم في النواحي العلاجية في أضيق الحدود وتحت الإشراف الطبي كما وضحنا سابقاً لكان الأمر كارثي لأنها إدمان حقيقي.

ولكن الأمر أعظم من ذلك وأخطر من ذلك لأن حبوب الكبتاجون الجديدة الموجودة والتي يتم ترويجها بين المدمنين هي حبوب كبتاجون مغشوشة أو مضروبة كما يحلو للبعض أن يسميها ..

وتلك الحبوب قد تكون مزنبقة أي تحتوي على مادة زنبقية تذهب بعقل من يأخذها وقد يحتوي بعضها على مواد كيميائية ومشعة ونسبة قليلة من الهيروين وزجاج مطحون لتشق المادة طريقها للدم بسهولة ..

ويتم تصنيع الكبتاجون بعدة أشكال فمنها الحبوب والكبسولات وقطع الكريستال الصافية والبودرة .. ومن ثم فإن طرق تعاطي الكبتاجون تتنوع بين البلع والوضع تحت اللسان والشم والتدخين والحقن ويمكن وضعه في القهوة أو العصير أو الشاي أو أي سائل آخر .. 

 
صور وأشكال حبوب الكبتاجون

صور حبوب الكبتاجون

وفي الصورة المقابلة نرى صوراً متنوعة لأشكال حبوب الكبتاجون ..

 

تحليل الكبتاجون في الدم و البول

علاج ادمان الكبتاجون يتطلب منا معرفة مدة بقائه في الدم والبول.

إن مدة بقاء الكبتاجون في الدم يشغل بال الكثيرين من أسر المدمنين، أو من الأشخاص الذين يضطرون لإجراء تحليل دم لمعرفة ما إذا كانوا يتعاطون المخدرات أم لا. وهي من الأمور التي تسبب قلق متعاطي الكبتاجون.

إن طول مدة بقاء الكبتاجون في الدم يؤدي لتأثيرات سلبية على الجسم، منها زيادة نوبات القلق والاكتئاب والهلاوس، وكثرة الشكوك في الآخرين.

وغالبا هذا ما يدفع المدمن إلى ارتكاب أعمال عنف تجاه أسرهم، وغالبا تكون بهدف السرقة أو إشباع غرائز حيوانية.

بالإضافة إلي بعض التأثيرات الأخرى مثل اضطرابات الجهاز الهضمي، الغثيان والقيء وفقدان الشهية الذي يؤدي إلى فقدان الوزن، وانبعاث رائحة كريهة بالفم والبول بسبب المواد السامة التى يتكون منها.

 

ومن الأعراض الشهيرة للكبتاجون هى الشعور الزائد بلدغات الحشرات، بسبب حساسية الجلد المفرطة التى تحدث نتيجة التعاطي لفترات طويلة.

كما أنه يقوم بتدمير خلايا المخ واضطراب دقات القلب، فضلاً عن الهلاوس السمعية والبصرية، والتى قد تصل إلى الجنون أو عدم الإدراك بسبب بعض المواد التى يتم خلطها بحبوب الكبتاجون للوصول بالمدمن إلى مرحلة النشوة أو التخدير.

لكن في المتوسط والحالات الخفيفة فإن مدة بقاء الكبتاجون في الدم تتراوح ما بين 2 إلى 7 أيام في الجرعات الخفيفة.

ومع حرص المدمن على تناول مفككات الكبتاجون مثل اللبن والماء الذي يساعد الكلى على التخلص من السموم عن طريق البول.

ومدة بقاء الكبتاجون في الدم أو البول تعتمد على قدرة الشخص على تناول مفككات الكبتاجون خلال اليوم.

في العموم، تعتمد مدة بقاء المادة الفعالة للمخدر داخل الجسم على عدة عوامل أهمها:

وإذا نظرنا إلى الكبتاجون ومدة أثر الكبتاجون في الدم لوجدنا أن المدة قد تتراوح من يومين إلى أسبوع وذلك حسب الكمية التي يتعاطاها المدمن وحسب نوعية الكبتاجون نفسه ..

أما إذا نظرنا إلى مدة بقاء الكبتاجون في البول لوجدنا أنه عادة يتأيض إلى مادتين وهما الأمفيتامين والثيوفيلين، ويبقى في البول لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 أيام بناء على الكمية والمدة الزمنية للاستعمال وعلى التغذية وتناول السوائل.

 

ماهي مفككات الكبتاجون

قبل الإجابة على سؤال ماهى مفككات الكبتاجون يجب أولاً معرفة أن الكبتاجون هو أحد مشتقات مادة الأمفيتامينات التي تتواجد في مشروبات الكافيين المركزة مثل الشاي والقهوة.

لكن تعاطي تلك المادة بشكل مركز يسبب الإدمان ويؤدي إلى توغل السموم في الجسم. ومن ثم يجب علاج الكبتاجون في أسرع وقت.

ويمكن اكتشاف تعاطي الكبتاجون عند إجراء تحليل بسيط للدم، ويستغرق الكلى للتخلص من آثار هذه المواد من 2 إلى 10 أيام من تاريخ تناول أخر جرعة، وقد يستغرق الأمر أكثر من هذا إذا كان المدمن يتعاطى الكبتاجون منذ فترة طويلة. ومن هنا وجب الإسراع في علاج مدمن الكبتاجون وكلما كان التوجه إلى العلاج أسرع كلما كان أفضل.

والآن يمكن الإجابة عن ماهى مفككات الكبتاجون وهي ببساطة المواد التي يمكن تناولها وتؤدى إلى التخلص من آثار هذا المخدر.

وهناك عدد من المواد الغذائية التى تساعد على هذا، ومنها اللبن الذي يعتبر من المواد الهامة للتخلص من مخدر الكبتاجون في الجسم، حيث يعمل على تنظيف الجسم، وتسريع عمل الكليتين من أجل التخلص من آثار مخدر الكبتاجون.

الماء أيضاً من مفككات الكبتاجون التي تساعد على التخلص من تلك السموم، لكن يستغرق الأمر من أسبوع إلى 10 أيام حسب قدرة الشخص على تناول الماء وإدرار البول والتخلص من سموم هذا المخدر.

لكن يجب الانتباه أن مفككات الكبتاجون تعمل فقط في الحالات الخفيفة وليست المتوسطة والشديدة والتي يحتاج علاج ادمان الكبتاجون فيها إلى رعاية وإشراف أطباء علاج ادمان متخصصون في مستشفى علاج ادمان محترف حيث يمكن علاج مدمن الكبتاجون بعد أن يخضع للعناية الطبية وأن يظل تحت الملاحظة لأطول فترة ممكنة حتى يتخلص الجسم  من تأثير هذه العادة ويعود الشخص إلى طبيعته.

اعراض أو علامات مدمن حبوب الكبتاجون

هناك عدة علامات أو أعراض تظهر على مدمن الكبتاجون أو الحبوب المنشطة وبعض هذه العلامات تظهر مباشرة بعد التعاطي والبعض الآخر يظهر بعد فترة من التعاطي.

ومن هذه العلامات كثرة الحركة والكلام وحك الأسنان ببعضها والتدخين بشراهة وجفاف الريق وتشقق الشفتين وكثرة إخراج اللسان لمسحها والأرق وكثرة السهر والتحسس من الضوء وخاصة ضوء الشمس بسبب اتساع حدقة العين.

وأيضاً من الأعراض كثرة حك الأنف وظهور رائحة كريهة من الفم وزيادة إفراز العرق نتيجة وارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب وشحوب لون الوجه وظهور سواد حول العينين وضعف الشهية للطعام وقلة الرغبة في ممارسة الجنس أو الجماع مع الزوجة.

كما يؤدي ادمان الكبتاجون إلى حدوث حالة من التوهم حيث يشعر المدمن على الكبتاجون بأن هناك حشرات تتحرك على جلده.

كما تظهر عليه أعراض تشبه حالات مرض الفصام أو جنون العظمة، كما يصبح كثير الشك في الآخرين.

فبعض المتعاطين يشك في أن أصدقائه متعاونون مع شرطة مكافحة المخدرات وهناك من يشك بأن زوجته لها علاقات مع غيره مما يكون له أبلغ الأثر في تدمير العلاقات الاجتماعية والأسرية.

اثار حبوب الكبتاجون واضرارها

أبرز ضرر من أضرار حبوب الكبتاجون المنشطة هو الادمان عليها لأن الشخص المتعاطي لحبوب الكبتاجون يصبح مع الوقت في حاجة إلى جرعة أكبر حتى يحصل على نفس التأثير والشعور الذي كان يشعر به من قبل عندما كان يتعاطى حبة أو حبتين، فيتناول خمس حبات أو أكثر، وهكذا حتى يتوغل أكثر وأكثر في ادمان الكبتاجون وتعاطيه إن لم يقوم بإنقاذ نفسه من خلال اتخاذ قرار علاج ادمان الكبتاجون فوراً.

أما عن تأثير و اضرار حبوب الكبتاجون على الجسم فكثيرة جداً فالمدمن يحدث له جفاف في الفم وغثيان وصعوبة في التبول ويُصاب بالأرق والصداع والرعشة وقد يحدث له إسهال أو إمساك.

ويشعر المتعاطي بآلام في الصدر، وعند تعاطي جرعات كبيرة من الكبتاجون يحدث إثارة للأعصاب وتغيرات في الرغبة الجنسية وهبوط التنفس والاضطراب الزماني والمكاني والهلوسات والتشنجات والغيبوبة والطفح الجلدي.

كما يتهيج المتعاطي ويصير سلوكه عدوانياً .. ومن اضرار الكبتاجون على الرجال خاصة أنه يصيبهم يسبب لهم الضعف الجنسي بعد طول الاستعمال. ومن ثم فإن العلاقة بين الكبتاجون والجنس هي علاقة غير جيدة مطلقاً فهو يدمر العلاقة الجنسية مع الزوجة.

أما على النساء والحمل فإن الأمفيتامينات ومشتقاتها مثل الكبتاجون يكون لها أبلغ الأثر في تشوه الجنين أثناء نموه خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل ...

ويؤدي أيضاً إدمان الأمفيتامينات إلى حدوث إصابات في الشرايين بسبب حقنها في الوريد وفشل كلوي وتدمير للأوعية الدموية بالكلية وانسداد الأوعية الدموية للمخ ونزيف في المخ قد يؤدي إلى الوفاة.

 

 

علاج الادمان من حبوب الكبتاجون
 

زوجي مدمن كبتاجون ماذا أفعل ؟؟؟

الكثير من النساء تتسائل في حالة أن كان زوجها مدمن كبتاجون أو يتعاطى حبوب الكبتاجون ، ومن ثم تتسائل تلك الزوجات " هل أطلب الطلاق " ، " كيف أتعامل معه " ، " ماذا أفعل " ... وهل علاج مدمن الكبتاجون ممكن وهل يمكن علاج الكبتاجون بدون مستشفى وغير ذلك من الأسئلة التي تدور على ألسنة الكثيرين.

ومن ثم آثرنا أن نتعرض لتلك المسألة هنا لما لها من أهمية شديدة على المجتمع بأسره، لأن الأسرة هي عصب المجتمع فإن تفككت وتصدعت فإن ذلك سيكون له تأثيره على المجتمع ككل ...

بداية عزيزتي الزوجة، لا تتعجلي في طلب الطلاق ، بل لا تفكري فيه أصلاً فهو آخر الحلول وأقساها وأبغض الحلال عند الله ..

ولكن ما يجب عليك فعله في هذه الحالة بعد أن تكتشفي أن زوجك مدمن للكبتاجون هو أن تسانديه وتقفي بجانبه ما دمتي تعلمي فيه الخير وأنه ما فعل ذلك إلا لسبب خارج عن إرادته، واسعي فوراً إلى علاج ادمان الكبتاجون والاستشارة.

نعم، إن زوجك هو في أشد الحاجة إليك لتسانديه بإيجابية حتى يسعى إلى علاج الادمان من الكبتاجون ويخرج من أزمته التي وقع بها ...

إن أول خطوة يجب أن تقومي بها هو أن تجعلي زوجك يثق فيكِ تمام الثقة.

ثم عليكِ أن تخبري ذوي العقل والحكمة من أهله وتطلعيهم على وضعه ليتعاونوا معكِ في إقناعه  من أجل علاج ادمان الكبتاجون وإعادة تأهيله ليعود لحياته الطبيعية من جديد.

وما دام يحبك فعلاً سيقوم بذلك من أجلك ليحافظ عليك وعلى أسرته ، ومن ثم فإن اللجوء إلى العلاج عند المتخصصين هو الخلاص الوحيد لهذا الأمر.

علاج وطريقة التخلص من ادمان حبوب الكبتاجون

علاج ادمان حبوب الكبتاجون يبدأ بمعالجة اعراض انسحاب الكبتاجون ، وتبدأ اعراض الانسحاب من الكبتاجون عادة بعد عدة ساعات من آخر جرعة تم تعاطيها.

وتبلغ ذروة شدتها خلال 2 إلى 4 أيام ثم تتلاشى عادة في اليوم السابع من التوقف عن التعاطي ..

وتلك الأعراض الانسحابية تتنوع ما بين الخمول الشديد وزيادة الشهية للأكل والنوم ربما لبضعة أيام والاكتئاب الشديد .. والاكتئاب هو أهم تلك الأعراض لأنه ربما قاد صاحبه إلى الانتحار .. 

ومن ثم فإن علاج ادمان الكبتاجون يحتاج إلى ملاحظة ومراقبة طبية، ويجب علاج الاكتئاب متى كان هذا الاكتئاب يحتاج إلى علاج ..

وفي بعض الأحيان يحتاج الشخص الذي توقف عن الكبتاجون لبعض الأدوية المضادة المهدئة للذهان.

وعلى المدمن الذي يريد التخلص من ادمان الكبتاجون أن يمتلك البصيرة والرغبة والإرادة الصادقة والدافعية للعلاج.

ويُفضل ألا يقوم بعلاج نفسه في المنزل لأنه سيحتاج إلى مختصين محترفين وذوي خبرة لديهم مهارات تزيد من دافعية الرغبة في العلاج وتحث المدمن على استمرار التوقف عن التعاطي.

وهنا في مركز دار الشفاء نمد يد العون إلى كل مدمن كبتاجون في السعودية أو في مصر أو في أي دولة من بلادنا يريد التعافي من ادمان الكبتاجون حيث نقدم له برنامج علاجي متميز وراقي جداً يساعده على رؤية الحياة من منظور جديد بحيث نستطيع معاً التخلص من أو علاج ادمان الكبتاجون نهائياً.

شاهد هذا الفيديو عن علاج ادمان الكبتاجون

 
مستشفى دار الشفاء التخصصي للطب النفسي وعلاج الادمان هي منتجع صحي راقي تم بناءه على أحدث الطرز المعمارية بما يخدم المنظومة النفسية للمتعالجين. ويعمل بالمستشفى فريق من أمهر الأطباء والمعالجين في مختلف التخصصات لهم من الخبرة ما يربو على 15 عام في مجالي علاج الادمان والصحة النفسية. وتحمل المستشفى بارقة الأمل الحقيقية في علاج كل إنسان يعاني من إدمان المخدرات أو الكحوليات وإعادته لحياته الرائعة من جديد.
0020 100 400 57 11 viber, whatsapp
0020 10 20 50 3384
6 أكتوبر، الجيزة
جميع الحقوق محفوظة لـ دار الشفاء 2020 ©