خدمات علاج الادمان

خدمات علاج الادمان

خدمات علاج الادمان لدى مركز دار الشفاء تقوم على ثلاثة برامج أساسية:

 

أولاً: برنامج إزالة السموم:

حيث نقوم في هذا البرنامج بإزالة سموم المخدر الكامنة في جسد المريض والتخلص من أعراض الانسحاب بدون أدنى ألم ونتبع في ذلك بروتوكولات دوائية آمنة تساعد المتعالج على عدم الشعور بأي ألم جسدي يمكن أن يحدث نتيجة انسحاب السموم من جسده.
وتختلف تلك البروتوكولات الدوائية حسب نوعية المواد المخدرة التي كان يتعاطاها المتعالج عند قدومه للمركز .. ومن ثم فنحن نقوم بعمل تحليل فوري للمخدرات عن طريق عينة بول فور قدوم المريض إلى المركز وفي هذه العينة تظهر المواد المخدرة التي بجسد المريض .. ثم يتم البدء في العلاج الدوائي لأعراض الانسحاب بعد مرور من 8 إلى 12 ساعة بعد آخر جرعة مخدر تعاطاها المريض قبل قدومه للمركز وحسب الحالة.
أيضاً يتم مراعاة الحالة الصحية للمريض وإذا ما كان هناك أمراض مزمنة أخرى يتعالج منها،  ويكون المريض تحت الإشراف والرعاية الطبية على مدار اليوم.

 
وتختلف مدة خروج السموم من الجسم من مخدر إلى آخر إلا أن هذه المدد في واقع الأمر ليست المدد الحقيقية لأعراض الانسحاب حيث أن أعراض الانسحاب تشمل بمفهومها التخلص من أعراض الانسحاب المتعلقة بالآلام الجسدية بالإضافة إلى التخلص من أعراض الانسحاب النفسية والاشتياق للمخدر .. حيث يمر المتعالج بمرحلة اشتياق قوية للمخدر أثناء وبعد خروج المخدر تماماً من جسمه .. وقد تأتي صور الاشتياق في نماذج كثيرة وتحت مبررات غير حقيقية متعددة .. ومن ثم فإن المتعالج يحتاج إلى إتمام مرحلة كافية من الوقت للتخلص بنسبة كبيرة من أفكار التعاطي المباشرة وغير المباشرة حسب الإرشاد الطبي والعلاجي للمركز.
 

 

ثانياً: برنامج التشخيص والتقييم الشامل:

بعد إنهاء المتعالج لمرحلة أعراض الانسحاب مروراً بفترة الاشتياق، تبدأ بعدها المرحلة الثانية في برنامج علاج الادمان لدينا ، حيث نبدأ بعمل القياسات النفسية والتشخيصية للمريض حيث يتم عمل اختبار وقياسات نفسية لتحديد البعد المرضي النفسي لكل حالة وقياس درجات الاضطراب في شخصيته والتأكد من عدم وجود أمراض نفسية أصيلة مصاحبة للادمان .. كما يتم عمل جلسات علاجية فردية بين الأطباء والمعالجين والمتعالج وذلك لتحفيزه نفسياً وقياس نيته الحقيقية في التعافي من عدمها ، بالإضافة إلى بداية التنظيم اليومي لحياة المريض حيث يبدأ الانضمام لمجموعات علاجية بسيطة سواء علاج جمعي أو علاج معرفي سلوكي .. ويبدأ الالتزام تدريجياً لبرنامج علاجي تجهيزي لمرحلة التأهيل .. وتستمر هذه الفترة من أسبوعين إلى 4 أسابيع.

 

 

ثالثاً: البرنامج التأهيلي الرئيسي المصحوب بإقامة:

وفي هذا البرنامج من برامج علاج الادمان ، يمر المتعالج بخمسة مراحل علاجية كاملة .. وكل مرحلة تحتاج من 3 إلى 5 أسابيع علاجية وذلك حسب استجابة المريض .. وتتنوع هذه المراحل علاجياً من حيث خطوات البرنامج المختلفة والأهداف العلاجية ومراحل البناء ونمو الشخصية .. وفيها يتم التخلص من الاعتمادية النفسية على المخدر واكتساب مهارات التعامل مع المشاعر والأحاسيس بمواقف مختلفة بدون الحاجة للجوء للمخدرات تحت ضغوط أي ظروف يمر بها المريض في حياته المستقبلية.
كما يتم التخلص من الاعتمادية العقلية على المخدرات وكسر الروابط الشرطية بالمخ التي كانت تربط بين كافة أنشطة حياة المدمن وبين المخدر ويتم استبدالها بروابط شرطية إيجابية طبيعية.
كما يتم تصحيح الأفكار والتخلص من الأفكار القديمة التي كان يبرر بها المدمن تعاطيه ويتم استبدالها بأفكار إيجابية عن الحياة تعزز تعافيه وتجعله على درجة من الاستبصار والوعي بدوره في الحياة.
كما يتم التغيير في الجانب الاجتماعي للمدمن حيث نعيد تنشيط مهارات التواصل الطبيعية الإيجابية والمساعدة على خلق شبكة علاقات اجتماعية إيجابية بعيداً عن ثقافة التعاطي ورفقاء السوء.
كما يخصص البرنامج العلاجي خطوات شاملة عن العلاقة الواعية بالله ، وذلك لأهمية الجانب الروحاني في العلاج ..
كما يمر المتعالج ببرامج علاجية خاصة بمنع الانتكاس لاكتساب مهارات الحياة دون اللجوء للمخدرات واكتساب شخصية ذات مبادئ ثابتة بغض النظر عن الظروف والضغوط الحياتية.

 

 

 

دار الشفاء للصحة النفسية وإعادة التأهيل هى مؤسسة علاجية واعدة لها أكثر من 15 سنة خبرة في مجالي علاج الادمان والصحة النفسية وتحمل المؤسسة بارقة أمل حقيقية لكل إنسان يعانى من الادمان.
0020 100 400 57 11 viber, whatsapp
0020 1000 30 44 28
0020 10 20 50 3384
00966 59 000 44 61
التجمع الخامس، القاهرة الجديدة
جميع الحقوق محفوظة لـ دار الشفاء 2017 ©