علاج ادمان المورفين

علاج ادمان المورفين

ما هو المورفين ..؟

لعل اسم المورفين يعبر بشكل قاطع عن حقيقته التي لمسها الإنسان مع بداية معرفته به ، فاسم المورفين مشتق من (مورفيوس) وهو اله الأحلام حسب الاعتقاد الوثني لدى الإغريق... وكان أول من تعرف على المورفين هو الصيدلي الألماني سيرتونر عام 1804 م وفى البداية تم استخراج المورفين من الخشخاش وبعد ذلك  تعلم الإنسان كيف يصنعه معمليا بصورة نقية... والحق نقول ... إن الصيدلي سيرتونر مكتشف المورفين لم يكن أبدا سيئ النية حين استخلص تلك المادة شديدة الإدمان حيث كانت الغاية من المورفين عند اكتشافه هي علاج الآلام وبعد ذلك اكتشف انه مادة شديدة الإدمان وتمثل خطرا كبيرا على صحة الإنسان ومن  ثم بدأ التقييم العلمي والطبي لها يتغير ويتبدل... تلك المقدمة قد تعطى لنا نظرة عابرة عن المورفين قبل الخوض في مسألة علاج ادمان المورفين ومن المهم أيضا قبل أن نشرع في شرح علاج ادمان المورفين أن نناقش بنود رئيسية تعد مدخلا هاما لمعرفة الطرق الايجابية في علاج ادمان المورفين .

 

تأثير المورفين على الإنسان :

إن المورفين يتعامل مباشرة مع الجهاز العصبي المركزي للإنسان محدثاً حالة من الهدوء والنوم وتسكين الألم لذا من الممكن أن يستخدم لأغراض طبية ممتزجا مع مواد أخرى تحت إشراف طبي دقيق وفى حالات محدودة ولوقت يحدده الطبيب المعالج بنفسه ... ومن هنا علينا أن نشير إلى تأثير استخدام المورفين بشكل عشوائي مفرط خارج نطاق التوجيه الطبي ---- ماذا يحدث من أثار جانبية للمورفين:

1: احتباس للبول وقيئ شديد وانخفاض متسارع لضغط الدم.
2: هبوط في معدل ضربات القلب.
3: ضيق تنفس حاد وسعال شديد.
4: لا يجب استخدامه بأي حال من الأحوال في حالات الحمل حيث يعبر المورفين المشيمة مسببا اختناق للجنين .. ولذا فإن استخدام المورفين في الحمل محظور على الإطلاق.

ولذا يجب علينا الان قبل البدء في شرح خطوات علاج ادمان المورفين أن نذكر شواهد التسمم بالمورفين وهي حالة تنتج عن الاستخدام المفرط والعشوائي للمورفين وفى غالب الأمر يكون ذلك بسبب إدمان الشخص للمورفين الذي يدفعه إلى استخدامه بشكل جنوني وتعاطي جرعات زائدة منه وتتمثل شواهد التسمم بالمورفين في:

1: غيبوبة شديدة.
2: ضعف حاد في التنفس وانخفاض في ضغط الدم.
3: شحوب في الجلد وضيق ملحوظ في حدقة العين وتباطأ في النبض.
4: قد ينتهي الأمر بالموت نتيجة شلل حاد في المراكز العصبية الخاصة بالتنفس.

 

اعراض ادمان المورفين :

إن عدد من قتلهم إدمان المورفين في انجلترا وحدها من عام 2000 إلى عام 2004 م كانت 4978 حالة و10% من سكان الولايات المتحدة قد تعاطوا المورفين مرة واحدة على الأقل في حياتهمت .. ومما سبق يتضح أن معرفة علامات ادمان المورفين امرا غاية في الأهمية ونوجز تلك العلامات في:

1: التوتر الزائد والارتجاف المستمر والتعرق الشديد.
2: القلق والاكتئاب عنصران يلاحقان مدمن المورفين ثم يتحول الأمر إلى هلاوس وتخيلات تصيب المدمن.
3: العطس الدائم والطفح الجلدي للمدمنين الذين يعانون حساسية ضد المورفين.

تلك هي العلامات التي من الممكن أن ترشدنا أننا أمام مدمن مورفين ---- فما هي خطوات علاج ادمان المورفين:

 

علاج المورفين :

أولا: إن أعراض انسحاب المورفين شديدة جدا لذا لابد أن يتم العلاج تحت رعاية طبية متخصصة ووفق عقاقير تحت إشراف طبي حتى لا تتعرض حياة المدمن للخطر في تلك المرحلة.

 

ثانيا: تقسم فترات الانسحاب من ادمان المورفين إلى:

المرحلة الأولى: تستغرق من 6 إلى 14 ساعة من تاريخ أخر جرعة تم تعاطيها وفيها يكون ميل المدمن للمخدر شديد وقد تصيبه حالات هياج وتعرق وتشنج.
المرحلة الثانية: تستغرق من 14 إلى 18 ساعة من تاريخ أخر جرعه يعاني فيها المدمن من اكتئاب شديد وقشعريرة ورشح في الأنف وأرق وزيادة في ضربات القلب وإسهال حاد.
المرحلة الثالثة: من 48 الى 96 ساعة من أخر موعد لتعاطي جرعة المورفين وتلك المرحلة يظهر فيها أشد الأعراض الانسحابية ثم تهدأ في اليوم الثامن إلى اليوم الثاني عشر من أخر جرعه متعاطاه.

 

ثالثا: إن علاج ادمان المورفين يشمل العلاج الكيميائي الدوائي والنفسي الذي يتطلب تأهيلا اجتماعيا شاملا مرتكزا على معرفة سبب الإدمان كمدخل سريع للقضاء على شر الإدمان وضمان عدم الانتكاس والعودة للمخدر مرة أخرى.

 

رابعا: قد يلجأ الطبيب إلى استخدام مضادات الاكتئاب كمخدر اقل خطرا من المورفين لتجاوز المراحل الأولى من العلاج ومساعدة المدمن على التخلص البدني والنفسي من المخدر لكن لا يجب أن يكون ذلك إلا تحت إشراف طبي متكامل.

 

وهنا في مركز دار الشفاء نمد يد العون إلى كل مدمن يريد التعافي من ادمان المورفين حيث نقدم برنامج علاجي متميز وراقي جداً يساعد المدمن على رؤية الحياة من منظور جديد بحيث نستطيع سوياً التخلص من ادمان المورفين نهائياً.

دار الشفاء للصحة النفسية وإعادة التأهيل هى مؤسسة علاجية واعدة لها أكثر من 15 سنة خبرة في مجالي علاج الادمان والصحة النفسية وتحمل المؤسسة بارقة أمل حقيقية لكل إنسان يعانى من الادمان.
0020 100 400 57 11 viber, whatsapp
0020 1000 30 44 28
0020 10 20 50 3384
00966 59 000 44 61
التجمع الخامس، القاهرة الجديدة
جميع الحقوق محفوظة لـ دار الشفاء 2017 ©