علاج الادمان على الكحول

علاج الادمان على الكحول

علاج الادمان على الكحول أو الخمر :

إن الكحول و الخمر يعرفها الإنسان منذ عصور ما قبل التاريخ وكان ذلك لأغراض متعددة قليل منها ينفع كالتنظيف أو التخدير في العمليات قبل اختراع البنج وكثير منها يضر متمثلا في التناول بغرض التغيب عن الوعي والخمر ليست مجرد مشكلة طارئة بل هي أم الشرور فكم من جريمة اقترفت تحت تأثير الكحوليات .. ولذا هناك إجماع شبه عالمي لتجريم تعاطي الخمور خلال الأنشطة الإنسانية التي تتطلب اليقظة كقيادة السيارات ، فحتى الدول الغربية التي قد يصرح فيها بتعاطي الخمور وتداولها تجرم قيادة السيارة تحت تأثير الخمر. وبلا شك، فإن تناول الخمور والمداومة عليها يخلف إدمانا حقيقيا تجعل من زجاجة الخمر معشوقة المتعاطي لها لا يستطع مجرد التفكير في الابتعاد عنها وما تخلفه تلك الحالة من مأساة حقيقية تمثل تدميرا فعليا لكل مظاهر الإنسانية واحترام الذات داخل مدمن الخمر والآن هيا بنا نتبحر في هذا الداء المسمى بالكحول أو الخمور.

 

ادمان الخمر :

قبل الحديث عن ادمان الخمر أو الكحول ، علينا أن نحدد ما هو الكحول وما هي الخمور والتي يطلق عليها المشروبات الكحولية وفى بعض الأحيان المشروبات الروحية. الخمر هي مشروبات يضاف فيها الكحول إلى أطعمة معينة يتم تخميرها كالعنب والزبيب و التفاح و التمر و الشعير والذرة وتكون نسبة الكحول بمستوى معين يسبب السكر ويغيب عن الوعي ويسبب الإدمان الفعلي عليه لذا ادمان الكحول حقيقة واقعة يقع فيها الإنسان الذي يتناول الخمور وتزداد معه نسبة التعاطي حتى تصل لمستوى يميز بالشراهة تجاه المشروبات الكحولية و لا يستطيع الرجوع أو التقليل من هذا النهم المتزايد تجاه الخمور ومن ثم وفى تلك الحالة يصير هذا الإنسان في وضع ادمان الكحول بكافة الشواهد الدالة على ذلك... فما هي تلك الشواهد؟

 

اعراض شرب الخمر :

تتمثل اعراض شرب أو ادمان الخمر  في:
1: الاستهلاك المستمر والمعتاد للكحول.
2: فقدان الانتباه وعدم التركيز .. ففي تلك الحالة في الغالب الجهاز العصبي تحت أسر الخمر.
3: إن الفرد الواقع تحت سيف ادمان الخمر تسهل استثارته بشكل ملحوظ ومبالغ فيه.
4: يتنقل الفرد المدمن للمشروبات الكحولية بين الفرح والاكتئاب في اليوم عدة مرات.
5: يفتقد مدمن الكحول كل معاني الاتزان الانفعالي وتكون ردة فعله غير متوقعه أو مفهومة في كثير من المواقف اليومية.

 

 اضرار الكحول على الجسم :

تتمثل أضرار الخمر على الجسم في:
1: زيادة الخطر بالإصابة بسرطان الثدي والأمعاء والفم وفق دراسة استرالية حديثه.
2: الكحول مادة تؤدى إلى الإدمان وما يمثله ذلك من اهتزاز نفسي وسلوكي كبير يدمر كيان الإنسان ويفقده ذاته ويجعله غير قادر على تحمل المسئولية والقيام بأي نشاط إنتاجي.
3: يسبب الكحول تلف في خلايا المخ وتمهيد فاعل لجلطات الدماغ.
4: يصاب مدمن الخمر بضعف حاد في البصر وحالة من الاضطراب في الكلام.
5: إن من أسرع اضرار الخمر على الجسم ظهورا قرح المعدة بسبب التأثير الشديد للكحول على جدار المعدة.
6: يسبب إدمان الخمر ضعف جنسي شديد لدى الرجال وعقم لدى النساء.
7: إن الخمور هي المدمر المحترف للكبد وتسبب بشكل واسع الفشل الكبدي.

اضرار الكحول على الجسم
 

 

الخطوات الواجب اتباعها من أجل علاج ادمان الخمر :

أولا: التدخل من قبل الأسرة والأصدقاء بهدف مواجهة المدمن مع مشكلته بأنه مدمن حقيقي للخمر ومحاولة رفع عزمه وإرادته للتخلص من هذا الإدمان وان فشلت الأسرة في مرحلة المواجهة تلك، فعلى الأسرة ألا تتردد في طلب المساعدة من أخصائي نفسي متخصص.
ثانيا: تنقية الجسد من مواد الكحول المخدرة ويمكن هنا الاستعانة بالعقاقير المناسبة تحت الإشراف الطبي مع التغذية المتكاملة.
ثالثا: تأهيل المدمن نفسيا أن يعود لطبيعته ومجتمعه دون حدوث انتكاس والرجوع لإدمان الخمر وذلك بالمساعدة الأسرية ورفع الإحساس بحب واحترام الذات لدى المدمن وتجنب الأجواء التي كان يتعاطى فيها الخمر في الماضي.

ومن المهم بعد شرح خطوات علاج ادمان الخمر ، أن نؤكد أن هناك مرحلة الانسحاب والتي يجب أن يمر عليها المتعالج في رحلة العلاج والتي تحتوي على عدة مصاعب يتم التغلب عليها بالمساندة الأسرية والرعاية الطبية .. 

 

اعراض انسحاب الكحول :

1: بعد 8 ساعات من التوقف عن التعاطي يحدث رعشة في الأطراف واللسان والجفون.
2: سيشعر المتعالج من الادمان على الكحول بغثيان وقيئ وسرعة في ضربات القلب.
3: ارتفاع في ضغط الدم وشعور بالاكتئاب وعصبية ملحوظة.
4: هلاوس في السمع بعد التوقف ب 12 ساعة رغم أن المتعاطي قد يكون سليم عقليا.
5: من اشد اعراض انسحاب الكحول خطورة النوبات الصرعية التي قد تحدث نتيجة التوقف عن الخمر وفى تلك الحالة ينصح بالاتصال بالطبيب أو المركز المختص مع العلم أن الأمر سوف يمر وينتهي بخير بواسطة المساعدة الطبية.

وهنا في مركز دار الشفاء نمد يد العون إلى كل مدمن يريد التعافي من ادمان الخمر حيث نقدم برنامج علاجي متميز وراقي جداً يساعد المدمن على رؤية الحياة من منظور جديد بحيث نستطيع سوياً التخلص من ادمان الخمر نهائياً.

 
دار الشفاء للصحة النفسية وإعادة التأهيل هى مؤسسة علاجية واعدة لها أكثر من 15 سنة خبرة في مجالي علاج الادمان والصحة النفسية وتحمل المؤسسة بارقة أمل حقيقية لكل إنسان يعانى من الادمان.
0020 100 400 57 11 viber, whatsapp
0020 1000 30 44 28
0020 10 20 50 3384
00966 59 000 44 61
التجمع الخامس، القاهرة الجديدة
جميع الحقوق محفوظة لـ دار الشفاء 2017 ©