علاج ادمان الشبو المخدر - الكريستال ميث

ماهو الشبو المخدر - علاج ادمان الشبو

ماهو الشبو المخدر ؟؟

الشبو قاتل الإنسان فلا نبالغ إن قلنا أن الجرعة الأولى منه هي البداية الفعلية لرحلة الموت فهو القاتل المحترف في عائلة المخدرات الملعونة ومما يزيد من خطره أن علاج ادمان الشبو في كثير من الحالات يعد ضربا من ضروب المستحيل ، لذا إن انصب حديثنا الآن على علاج ادمان الشبو فنحن بحاجة أن نشرح ماهية هذا المخدر القاتل لمن لا يعرفه.

ما هى مادة الشبو المخدرة ؟؟

الشبو المخدر لم يجلبه الإنسان من الطبيعة لكن هو مخدر يتم تصنيعه من الميثا امفيتامين وهي منشطات شديدة التأثير وسريعة الإدمان يدمنها الإنسان بمجرد تعاطيها مرة أو اثنين على الأكثر ومن شدة تأثيرها بمجرد تعاطيها تسيطر على الإنسان حالة من الهلوسة السمعية والبصرية فيشاهد تخيلات وأشياء لا تواجد لها في الحقيقية وقد يمتد تأثير جرعة الشبو الواحدة مع المتعاطي لمدة شهر.

 
ولكي نستوفى شرح وتوضيح ما هي مادة الشبو المخدرة ، علينا أن نوضح شكل الشبو حتى يكون ذلك مساعد لك لكي تحمى نفسك من خطر خديعة الوقوع في تعاطيه.
يأخذ مخدر الشبو شكل بلورات زجاجية أو جليدية فإذا رأيته خيل لك في البداية أنه قطع من زجاج سيارة مهشم أو حبات من الجليد .. ولذا قد يطلق عليه في بعض الأحيان الكريستال لتشابهه مع الزجاج الكريستالي أو البعض قد يطلق عليه الايس أو الثلج وفى قليل من الأحيان يسمى جلاس. ومما سبق نكون قد قمنا بتكوين صورة مقربة عن ماهو الشبو المخدر أو ما هي مادة الشبو المخدرة ..

هل الشبو هو الكريستال ميث ؟

بعض الناس يظن أن الشبو نوع من أنواع المخدرات والكريستال ميث هو نوع آخر، ولكن بالطبع فإن الشبو هو الكريستال ميث ، ولكن يُعد مصطلح الشبو هو المصطلح الدارج الاستخدام في اسواق المخدرات وأوساط المدمنين ولعل أول من بادر بإطلاق مصطلح الشبو على الكريستال ميث هم سكان دول شرق أسيا الاكثر مهارة في تصنيع الشبو بل تعد شرق أسيا هي المهد الطبيعي لانتشار الكريستال ميث كمخدر يروج له ويسبب الإدمان.

اعراض ادمان الشبو :

هناك نصيحة تنتشر في الدول التي يلتهم الشبو شبابها "إذا رأيت خلفك سيارة مسرعة وأنت تقود سيارتك تضيء لك الأنوار بجنون أفسح الطريق لها فقد يكون قائدها متعاطي للشبو وإن لم تفعل قد يصدمك أو يوقفك ليقتلك" ومن تلك النصيحة نبدأ شرح علامات ادمان الشبو:
1: إن متعاطي الشبو دائما في عصبية زائدة وحالة هستيرية سلوكية وعدوانية شديدة قد تدفعه لقتل أحد المقربين له أو حتى قتل نفسه وتلك أشد اعراض ادمان الشبو تميزا لمتعاطي الشبو تحديدا.
2: دائما نجد متعاطي الشبو لا يرغب في تناول الطعام ومصاب بهزال وضعف جسماني ملحوظ.
3: يتحول متعاطي الشبو في سنوات قلائل أو حتى شهور من شاب إلى عجوز هرم تظهر عليه علامات الشيخوخة الحقيقية من تساقط الشعر وجفاف البشرة وتساقط الأسنان.
4: نجد مدمن الشبو يستيقظ لأيام كاملة فالشبو هو المخدر الأقوى في قتل القدرة على النوم.
 

 

علاج ادمان الشبو المخدر
 

الشبو في الكويت :

وبعد أن تعرفنا على أعراض ادمان الشبو علينا أن نذكر أن أكثر الدول التي ينتشر فيها الشبو هي الدول الخليجية والسبب في ذلك أن أول من صنع الشبو .. بل حتى الان أمهر مصنعيه هم الوافدين من دول شرق أسيا مثل الفلبين أو تايلاند .. وتلك الجاليات تنتشر في الخليج ونجد أن أكثر الدول الخليجية التي تعاني من الشبو هي الكويت .. ولكي نتحدث بدقة عن الشبو لابد أن نعرج على قضية هامة وهي الشبو فى الكويت ، حيث ينتشر تعاطي الشبو في الكويت بشكل ملحوظ لأسباب محددة تتمثل في:
1: أن أكثر الدول التي يتواجد فيها الجالية الفلبينية الماهرة في صناعة الشبو هي دولة الكويت.
2: أن إيران والعراق من أكثر المراكز الدولية لتجارة الشبو وهي دول قريبة جغرافيا من الكويت.
3: إذا جمعنا كثافة تواجد جاليات شرق أسيا في الكويت مع سهولة تصنيع الشبو مع تعدد طرق تعاطيه مع رخص سعره نجد أن الشبو فى الكويت يجد له مكانة يصعب أن يجدها في مكان أخر.
ومن المهم إذا عقدنا العزم أن نسير في تحدى علاج ادمان الشبو أن نتعرف على طرق تعاطى الشبو وتتلخص طرق تعاطى الشبو في الطرق التالية:

طرق تعاطي الشبو :

أولا: يتم سحق حبيبات الشبو حتى تتحول إلى بودرة ثم يتم استنشاقها.
ثانيا: يذاب الشبو في ماء مقطر ليوضع في حقن ويتم تعاطيه عن طريق الحقن بالوريد.
ثالثا: عن طريق التدخين بوضعه في غرفة احتراق ملحقه بأنبوبه ذات فتحة واحدة ويستنشق الدخان الصادر المحمل بالشبو القاتل.
رابعا: تعاطي الشبو عن طريق البلع بالفم مباشرة.
تلك الطرق الأربع الأكثر شهرة واستخداماً في طرق تعاطى الشبو ..
 
طرق تعاطي الشبو
 

اضرار ادمان الشبو :

قد يدفع الشبو متعاطيه دفعا لارتكاب جريمة قتل لما يخلفه تعاطي الشبو بداخلة من سلوك عدواني رهيب فمثلا رصدت جمعيات مراقبة الشبو في الكويت أن هناك 49 جريمة يوميا ترتكب بسبب الشبو أدناها الضرب و أقصاها القتل.
2: عدم النوم أو الرغبة فيه لأيام متواصلة.
3: التأثير المباشر على القلب مما يؤدى في كثير من الأحيان إلى الموت المفاجئ.
4: زيادة خارج السيطرة في مستوى ضغط الدم.
5: ومن اضرار ادمان الشبو أيضا أن مزاج متعاطيه يصبح متقلب كموج البحر ينتقل من الكآبة إلى السعادة ومن الغضب إلى الهدوء في دقائق معدودة ويجعل المحيطين به لا يستطيعون التنبؤ بردة فعله.

 

 

علاج ادمان الشبو :

بداية لابد أن نذكر أن علاج ادمان الشبو وللأسف الشديد من أصعب أنواع علاجات الإدمان فهو يحدث تأثيرات قاتله في الجسد يصعب تداركها كتدمير الشرايين تماماً ولكن المحاولة الصادقة والإيمان بالله قد يصنع المعجزات وعلاج ادمان الشبو لابد أن يراعى التأهيل النفسي للمدمن ومحاولة الحصول على أعلى مستويات الدافعية لديه تجاه الشفاء وتتمثل خطوات العلاج في:
1: الإدراك أنه لا يمكن علاج الشبو في البيت أو بمجهودات ذاتيه .. حيث لابد من الاستعانة بمراكز متخصصة وتشتمل على متخصصين دارسين لعلاج هذا النوع الخطير من المخدرات.
2: التعامل مع فترة الانسحاب بتدرج وحذر شديد .. فقد يلجأ المدمن في تلك الفترة إلى الانتحار.
3: استخدام بعض العقاقير المخدرة الأقل ضررا من الشبو تحت إشراف طبي كامل.
4: فترة النقاهة والتي تزداد فيها احتمالات الانتكاس والرجوع إلى المخدر يجب أن تتم داخل مركز العلاج تحت إشراف طبي ونفسي شامل.
5: عمل كافة التحاليل الطبية التي تبين مدى تأثير الشبو على الجسد.
6: التأهيل الاجتماعي والبدني للمريض فور الانتهاء من علاجه.

 

وهنا في مركز دار الشفاء نمد يد العون إلى كل مدمن يريد التعافي من ادمان الشبو حيث نقدم برنامج علاجي متميز وراقي جداً يساعد المدمن على رؤية الحياة من منظور جديد بحيث نستطيع سوياً التخلص من ادمان الشبو أو الكريستال نهائياً.

 
دار الشفاء للصحة النفسية وإعادة التأهيل هى مؤسسة علاجية واعدة لها أكثر من 15 سنة خبرة في مجالي علاج الادمان والصحة النفسية وتحمل المؤسسة بارقة أمل حقيقية لكل إنسان يعانى من الادمان.
0020 100 400 57 11 viber, whatsapp
0020 1000 30 44 28
0020 10 20 50 3384
التجمع الخامس، القاهرة الجديدة
جميع الحقوق محفوظة لـ دار الشفاء 2017 ©