علاج الادمان من الحشيش

علاج الادمان من الحشيش

ادمان الحشيش وعلاجه


علاج الادمان على الحشيش يأتي في أولى اهتمامات الكثيرين ممن وقعوا في هذا البلاء، ولكن قبل التطرق إلى كيفية التخلص أو العلاج من ادمان الحشيش، فعلينا أن نعرف أولاً ما هو الحشيش و هل الحشيش ادمان أو يدخل في نطاق إدمان المخدرات ...
الحشيش هو البوابة الرئيسية لدخول عالم المخدرات أو عالم الضياع في حالة أن سلم الإنسان المدمن نفسه له ولم يُقاوم ولم يُحاول أن يجد طريقة للتخلص و العلاج من ادمان ذلك المخدر، و الحشيش في الاصل نبات مخدر برى ينمو تلقائيا أو يزرع ويُعتبر من المواد المهلوسة حيث أنه بعد تعاطي جرعة من المخدر يشعر المدمن على الحشيش بنشوة وسعادة غامرة، ولكن تلك السعادة لا تدوم سوى لحظات معدودة وبعدها يعود الضعف والخور للمدمن .. وحسب تقارير وزارة الصحة العالمية فإن ادمان الحشيش هو أكثر أنواع المخدرات إدماناً وانتشاراً على مستوى العالم وذلك لرخص ثمنه وسهولة تعاطيه وأيضاً لأن الكثيرون يعتقدون أن تعاطي أو شرب الحشيش ليس ادمان ، ولكن – وبكل تأكيد – العكس هو الصحيح، والبطء في ظهور علامات التعود على الحشيش لا يعني عدم الادمان عليه، بل إن ادمان الحشيش وتأثيره النفسي أقوى بكثير من معظم أنواع المخدرات الأخرى ويجعل المتعاطي أكثر وأسهل عرضه لاستقبال و ادمان أي مواد مخدرة غيره ... 
 

أنواع الحشيش المخدر


وتتعدد أسماء و أنواع الحشيش المخدر تبعاً لمستوى ودرجة الجودة في المخدر .. فعلى سبيل المثال يُطلق تجار المخدرات أسماء مسلسلات رمضان من كل عام على معظم أنواع المخدرات في محاولة منهم للاستحواذ على أكبر قطاع من سوق المدمنين .. بل ذهب بعضهم إلى أبعد من ذلك مستوحياً الحالة السياسية في الوطن العربي ككل لإطلاق أسماء أخرى حيث يُطلقون المصطلحات والكلمات الجذابة التي يتداولها العامة على نطاق كبير على أفضل أو أجود أنواع الحشيش المخدر أو المخدرات عموماً، بينما يطلقون الأسماء أو المصطلحات المكروهة أو التي لم تنل نفس القدر من الاهتمام على الأنواع الرديئة من المخدرات .. وبالطبع كلمة أفضل أو أجود هنا تعني أن المخدر أكثر فتكاً وأكثر ضرراً على المدمن .. 
 

 

كيفية تعاطي أو شرب الحشيش بالصور


تتعدد طرق تعاطي الحشيش حيث يقوم المدمنون بابتداع طرق شرب أو تعاطي مختلفة ومنها على سبيل المثال:
•    التدخين: حيث يُخلط الحشيش مع تبغ السجائر أو يعبأ بدلاً منه أو نرجيله أو غليون.
•    الحرق: بطريقة مباشرة سواء حرق الحشيش داخل كوب زجاجى أو بقداحه السيارة واستنشاق الدخان.
•    الأكل: حيث يُخلط الحشيش بالشيكولاته أو الحلوى أو العسل أو الحلاوة الطحينية أو مع أي مواد غذائية أخرى يرغبها المتعاطي أو يُخلط مع البهارات.
•    الشرب: حيث تتم إذابته بالقهوة الساخنة أو مع الماء الساخن أو البارد.
•    الشم: حيث يُسحق الحشيش ويتعاطاه المدمن عن طريق الشم
وغير ذلك من الطرق والوسائل التي يتبعها المدمن ليُخرج نفسه بعيداً عن واقعة ويعيش في عالم وهمي من السعادة الزائفة.
 

 

كيفية تعاطي أو شرب الحشيش بالصور
 


تأثير الحشيش على الانسان

ما من مخدر إلا وله أضرار و اثار سيئة جداً، ومن هنا فإن تاثير تعاطي الحشيش على الانسان يُمكن أن نلخصه في النقاط التالية:

 

-    تأثير الحشيش على الجسم

 يشعر المتعاطى فى بداية تعاطي الحشيش بالنشوة واللذة المصحوبة بالضحك غير المبرر واضطراب فى الادراك حيث الخيالات واختلال حجم وشكل ما يراه بصور متباينه  ويصبح مرور الوقت بطيئاً مع ضعف الانتباه والتركيز. ومع زيادة الجرعه يبدأ المتعاطى بتفسير خاطىء لما تدركه حواسه وتضطرب الذاكرة والحواس، فأحياناً يشعر المتعاطى باستمتاع أكثر بالموسيقى وإحساس بالجوع الكاذب وأحياناً عدم الارتياح والقلق الشديد والخوف. ومن تأثيرات ادمان الحشيش على الجسم أيضاً أنه يُسبب ضعف فى الجهاز المناعي ويقلل عدد الكرات البيضاء ويظهر ذلك فى وهن وضعف عام وتقل قدرة الجسم على مقاومة الامراض والعجز والخرف المبكر.

 

-    تأثير الحشيش على الدماغ أو العقل أو المخ و الجهاز العصبي

الحشيش يؤثر على الموصلات العصبية بالمخ ويؤدي إلى ضمور في خلايا المخ ويجعل ردود أفعال متعاطيه بطيئة ومن أمثلة الأضرار التي تلحق بمخ المدمن أن شبكة الأندوبلازم التي تقوم بإرسال الإشارات بين خلايا المخ تتلف وبالتالي يضعف توصيل الإشارات بين خلايا المخ، وأيضًا يتعطل مركز الغثيان المسئول عن عملية القيء عند وجود مادة سامة أو غير مقبولة في المعدة، كما أن الأحاسيس المتضاربة الناتجة عن تعاطي الحشيش مابين السعادة الزائفة والخوف والقلق تؤدى للإصابة بالاكتئاب الحاد كمرض مزمن.

 

-    تأثير الحشيش على القلب والدم

يؤثر ادمان الحشيش على ارتفاع معدل ضربات القلب واحتماليه حدوث نوبه قلبية خلال الساعه الأولى للتعاطى تصل إلى أربعة أضعاف النسبة العادية، كما تنخفض قدرة الدم على حمل الاكسجين.

 

-    تأثير الحشيش على المرأة الحامل أو الحمل و الجنين و الانجاب و الرضاعة

يؤثر الحشيش على الدورة الشهرية للمرأة فيُسبب اضطرابات فيها، كما يؤثر على الحمل حيث قد يؤدي إلى الإجهاض أو ضعف النمو للجنين ونقص الوزن عند الولادة أو الإصابة بعيوب خلقية أو انخفاض معدلات الذكاء، كما تحدث تأثيرات للجنين بعد الولادة مباشرة مثل عدم المقدرة على الرضاعة ونوبات من التشنج والبكاء. وقد يصل تأثير الحشيش على المرأة إلى فشل دائم في التبويض وبالتالي يؤدي إلى العقم.

 

-    تاثير الحشيش على العلاقة الزوجية أو الجنس وعلى الرجل وعلى الانتصاب

بالنسبة للرجال يقلل الحشيش من نسبة هرمون التيستوستيرون ويزيد معدل التشوه فى الحيوانات المنوية ويُسبب اضطراب فى قدرتهم الحركية، ومن ثم فإن 40% من الذين يتعاطون الحشيش يصابون بالركود الجنسي، وحوالي من 15 إلى 20% من مدمني الحشيش يُصابون بالعقم.

 
علاج الادمان على الحشيش
 

 

علامات أو اعراض ادمان الحشيش

هناك اعراض وعلامات تظهر على مدمن الحشيش ومنها ظهور تصرفات وتغيرات نفسية أثناء أو بعد التعاطي مباشرة مثل الابتهاج الزائد  واختلال الوظائف الحركية والقلق والإحساس ببطء مرور الوقت واختلال الحكم على الأمور، وهناك أيضاً أعراض تظهر خلال ساعتين من استعمال الحشيش مثل احمرار العينين وزيادة الشهية للطعام وجفاف الفم وزيادة ضربات القلب. 
الادمان على الحشيش أيضاً يصحبه اضطرابات نفسية كبيرة تصل إلى الاضطراب الزورى والذهان، وهنا يبدأ مدمن الحشيش فى الشكوك المرضية فيمن حوله ويتوهم مؤمرات ضده ويبدأ فى سلسه مشكلات مع المحيطين به ويشك فى أقرب الناس إليه، ويصبح عنيفاً وعصبياً دون سبب ويتحدث عن أشياء لم تحدث، وسواء أصبحت الحالة ذهان أو فصام، فكل ذلك يرجع ببساطة إلى اضطراب فى كيمياء المخ ناتج عن تعاطى الحشيش ويصبح المدمن مريض مزدوج ( إدمان + نفسى).

 

علاج الادمان على الحشيش

كما هو الحال في جميع برامج علاج الادمان ، فإن طريقة وكيفية علاج مدمن الحشيش تبدأ – كما في جميع أنواع المخدرات – بأن يتم علاج أعراض الانسحاب من المخدر ، ولكن ما هي الاعراض الانسحابية للحشيش ؟ والأعراض الانسحابية هنا نقصد بها تلك الأعراض والآلام التي تصيب المدمن إذا أراد التوقف عن إدمانه.
وإذا نظرنا إلى الحشيش سنجد أنه لايوجد أعراض انسحاب جسدية كبيرة للحشيش ولكن أغلبها اعراض انسحاب نفسية ولكنها مؤثرة وتؤدى بالمتعاطى للرجوع مرة أخرى لاستخدام المخدر مثل الشعور بالاكتئاب والقلق واضطراب النوم ورجفة الأطراف والانفعال الزائد والتهيج والشعور بعدم الكفاءة وعدم القدرة على تحمل المسئولية .
ومن هنا فإنه لكي يتم علاج الاعراض الانسحابية للحشيش فلابد أولاً من ضبط المعدلات الطبيعية للوظائف الحيوية وضبط الحاله المزاجية والنوم ويكون ذلك أفضل وأقوى وأسرع تأثيراً إذا كان في مركز علاج إدمان ذو خبرة وليس في المنزل حيث أن علاج ادمان الحشيش أو غيره من أنواع المخدرات في المنزل تكون نسبة نجاحه ضعيفة جداً جداً لعدم وجود أشخاص مؤهلين وذوي خبرة يحيطون بالمدمن ويقدمون له الرعاية والعناية المناسبة.
ويمكن أن تستهلك مرحلة علاج الاعراض الانسحابية للحشيش فترة من الزمن تصل من 10 إلى 40 يوم من آخر جرعة أخذها المدمن وتعتمد كذلك على العمر وكفاءة أجهزة الجسم ومدة وكمية الاستخدام السابقة.
وبعد أن تنتهي تلك المرحلة ولكي يتم التخلص من ادمان الحشيش نهائياً، فلابد أن يتم إلحاق المتعالج ببرنامج تأهيلى قوى وفقا لتشخيص حالته واحتياجاتها العلاجية والبرامج العلاجية المناسبة لها.


وهنا في مركز دار الشفاء نمد يد العون إلى كل مدمن يريد التعافي من ادمان الحشيش حيث نقدم برنامج علاجي متميز وراقي جداً يساعد المدمن على رؤية الحياة من منظور جديد بحيث نستطيع سوياً التخلص من ادمان الحشيش نهائياً.
 
 
دار الشفاء للصحة النفسية وإعادة التأهيل هى مؤسسة علاجية واعدة لها أكثر من 15 سنة خبرة في مجالي علاج الادمان والصحة النفسية وتحمل المؤسسة بارقة أمل حقيقية لكل إنسان يعانى من الادمان.
0020 100 400 57 11 viber, whatsapp
0020 1000 30 44 28
0020 10 20 50 3384
التجمع الخامس، القاهرة الجديدة
جميع الحقوق محفوظة لـ دار الشفاء 2017 ©